بشفافية الموازنة نكافح الفساد
ماجد ابوكلل
الموازنة العامة للدولة من اهم الوثائق التي يجب ان تكون متاحة لجميع المواطنين خصوصا المهتمين منهم بمتابعة المال العام من اين ياتي و الى اين يذهب , و بسبب اهمية الموازنة العامة في كل الدول و نتيجة انشغال الكثيرين بها تم التوصل الى معيار متفق عليه بين المتخصصين و الناشطين يمكن من خلاله تقييم شفافية الموازنة العامة لاي دولة و يجري حاليا تقييم دوري من قبل منظمة التشاركية الدولية للموازنة ( IBP International Budget Partnership ) بمقتضى هذا المعيار , سوف اتحدث قليلا عن هذا المعيار لانه يشير الى اقل مستوى مقبول من الشفافية و لان العراق حاليا يعتبر من الدول المتاخرة جدا في تطبيق المعيار و سوف اوضح في نهاية الموضوع اين يقف العراق بالتحديد من شفافية الموازنة .
نتيجة خبرات و تجارب متراكمة لدول عديدة تم التوصل الى ان الموازنة العامة حتى يمكن وصفها بانها شفافة لا بد ان يتم نشر ٨ وثائق لها علاقة قوية بالموازنة على ان يكون النشر حسب ترتيب زمني محدد يتم الالتزام به من قبل مختلف الوزارات او الجهات الرسمية ذات العلاقة قانونا بموضوع الموازنة العامة و في حالة الاخلال بنشر هذه الوثائق الثمانية حسب الترتيب الزمني المطلوب سوف يكون هناك اشكال في شفافية الموازنة العامة , حجم هذا الاشكال يتناسب طرديا مع عدد الوثائق غير المنشورة من هذه الوثائق الثمانية.
الوثائق الثمانية هي :
١- بيان ما قبل الموازنة العامة : وهو وثيقة تصدرها الحكومة تذكر فيها بيانات و معلومات مهمة عن توجهاتها و اولوياتها التي ستبني على اساسها الموازنة العامة المقبلة و يجب ان تنشر هذه الوثيقة و تكون متاحة للنقاش العام من قبل المؤسسات المدنية و المتخصصين و الاكاديمين قبل ان يتم تبنيها بشكلها النهائي .
٢- مشروع قانون الموازنة العامة : هذا المشروع تقوم الحكومة باعداده و رفعه الى البرلمان لمناقشته و اقراره على ان يكون متوافق مع بيان ما قبل الموازنة العامة و هنا يكون للجهات التي اشتركت في مناقشة بيان ما قبل الموازنة دور كبير في مناقشة مشروع قانون الموازنة مع البرلمان لانضاجه قبل اقراره او تعديله.
٣- قانون الموازنة العامة : بعد ان يصادق البرلمان على مشروع قانون الموازنة العامة لا بد من نشر القانون بتفاصيله مع كافة جداولة المالية لاتاحته للجمهور للاطلاع و التقييم و المتابعة و المراقبة .
٤- موازنة المواطن : هذه وثيقة هامة لانها تترجم قانون الموازنة العامة الى معلومات غير تقنية يمكن لمختلف المواطنين فهمها و استيعابها لمعرفة تفاصيل الموازنة العامة .
٥- التقارير الدورية لمتابعة تنفيذ الموازنة العامة : عادة يجب ان يكون هناك تقارير شهرية او فصلية تقدمها الحكومة عن تنفيذ الموازنة العامة و هذه التقارير مهمة لكشف التطابق بين بين المخطط و المنفذ من قانون الموازنة العامة.
٦- تقرير المراجعة نصف السنوية : هذا التقرير مهم لكونه يمثل وقفة مراجعة لما تم تنفيذه من قانون الموازنة العامة و اذا كانت هذه الموازنة تحتاج الى تداخل تشريعي او تعديل لاي سبب كان.
٧- تقرير نهاية السنة المالية : او ما يطلق عليه في العراق الحساب الختامي لجمهورية العراق , وهو تقرير نهائي يبين ما تم تنفيذه فعلا من قانون الموازنة العامة من حيث الايرادات المتحققة و النفقات المنفذة و الفروقات ان وجدت و اسبابها.
٨- تقرير الرقابة : هذه الوثيقة مهمة و هي تصدر من جهة رقابية مستقلة عن الحكومة و في العراق يصدرها ديوان الرقابة المالية المرتبط مع البرلمان و يبين فيها اي اخطاء او فساد او احتيال يمكن ان حدث اثناء تنفيذ قانون الموازنة العامة للدولة.
هذه الوثائق الثمانية المهمة تمكن الحكومة و البرلمان و مؤسسات المجتمع المدني و الخبراء و الاكاديمين و الاعلاميين و مختلف المواطنين من التاثير بداية في اعداد الموازنة العامة و من ثم متابعة تنفيذها و تصحيح اي خلل يمكن ان يطرأ على تنفيذها , في العراق حاليا ينشر فقط قانون الموازنة العامة و بشكل جزئي و بالتالي يعتبر العراق بعيد جدا عن وجود موازنة عامة شفافة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق