2014/12/09

صندوق دعم المنظمات غير الحكومية (1)

صندوق دعم المنظمات غير الحكومية (1)

ماجد ابوكلل

في الدورة السابقة للبرلمان الاتحادي طرحت فكرة تأسيس صندوق وطني لدعم المنظمات غير الحكومية و جرت العديد من اللقاءات بين الناشطين المدنيين من جهة و اعضاء من لجان مؤسسات المجتمع المدني و المالية و القانونية و تم استشارة العديد من المنظمات الدولية و اشترك في هذا النقاش دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء, اسفرت هذه الجهود عن تقديم مقترح قانون ( الصندوق الوطني لدعم المنظمات غير الحكومية ) الذي قرأ قرأة اولى و من ثم ( مات ) بسبب رفض الحكومة الاتحادية السابقة للموضوع لكونه يشكل ( عبئ مالي ) .
الان و نحن نشهد تباشير مرحلة جديدة و بداية دورة برلمانية جديدة مع حكومة جديدة تم احياء هذه الفكرة من جديد بجهود المخلصين من البرلمانيين و من الناشطين المدنيين الذين يشغلون مناصب داخل اروقة البرلمان و بمباركة من رئاسة البرلمان التي لها باع طويل و خبرة من خلال اشغال الدكتور سليم الجبوري الرئيس الحالي للبرلمان في الفترة السابقة لرئاسة لجنة حقوق الانسان .
تمت دعوة العشرات من الناشطين المدنيين الى البرلمان في الاسبوع الماضي لحضور مؤتمر موسع برعاية الدكتور سليم الجبوري لمناقشة الامور المهمة التي تهدف الى تحقيق شراكة حقيقية بين المنظمات و السلطات العامة في العراق و كذلك لبحث افضل السبل لتوفير الدعم للمنظمات غير الحكومية تطبيقا لنص المادة ( 45 ) من الدستور العراقي , و قد طلب منا كناشطين مدنيين و مهتمين بتطوير عمل المنظمات غير الحكومية في العراق بالتقدم بما نراه مناسبا لانجاح هذه المساعي , و في هذا السياق اتقدم بهذه الورقة عسى ان تساعد في الوصول الى ما نطمح اليه.
بداية لا بد من الاجابة على الاسئلة المهمة التالية حتى تكون رؤيتنا لما نريد ان نفعله واضحة من البداية :
1- هل نريد من الصندوق ان يوفر الدعم المادي فقط ام المادي و المعنوي ؟
2- ما هي صور الدعم التي نريد ان يقدمها الصندوق للمنظمات ؟
3- هل سيكون الصندوق هو الجهة الوحيدة التي توفر الدعم للمنظمات غير الحكومية في العراق ام سيكون الى جانبه جهات اخرى ؟
4- كيف يمكن ان نبعد الصندوق عن التاثيرات السياسية و عن تداخل المصالح و عن الفساد الذي يمكن ان يصيبه ؟
5- هل نريد ان يكون تأثير الصندوق داخل العراق فقط ام نخطط ان يكون الصندوق اداة تنشط تأثير المنظمات غير الحكومية العراقية داخل و خارج البلد ؟
6- ما هي الاسس التي سوف تعتمد لمنح دعم الصندوق الى المنظمات ؟ 
7- بما ان الدعم سيكون من المال العام فلا بد من ايجاد صيغة لمراقبة انفاق هذه الاموال من قبل المنظمات , من هي الجهات التي ستراقب ؟ و هل سيكون هناك دور للحكومات المحلية ؟

هذه بعض الاسئلة المهمة و قد يكون هناك غيرها , سوف احاول الاجابة على هذه الاسئلة في تدوينة اخرى ان شاء الله و اتمنى من كل المهتمين طرح اسئلة اخرى اذا وجدوها مهمة او محاولة الاجابة على هذه الاسئلة ايضا لاغناء النقاش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...