2014/10/11

شهر من عمر الحكومة

ماجد ابوكلل

يوم 7 تشرين اول الجاري يكون قد انقضى شهر من عمر حكومتنا الاتحادية اي تقريبا 2% من مجمل عمر الحكومة البالغ 48 شهرا , مع وجود ( تعهدات محددة ) وردت في المنهاج الحكومي الذي قدمته الحكومة و صوت عليه البرلمان يوم 8 ايلول المنصرم نتوقع ان يصدر السيد رئيس مجلس الوزراء او الامانة العامة لمجلس الوزراء تقرير او بيان يحتوي مؤشرات واضحة عن ما تم انجازه من المحاور الستة التي تكون منها المنهاج الحكومي و هل ان نسبة الانجاز هي 2% بمقدار الوقت الذي انصرف من عمر هذه الحكومة ؟ 

البيانات السياسية التي نسمعها من السيد رئيس مجلس الوزراء و التي هي في مجملها صيغت باسلوب حماسي اعلامي ليست كافية لكي يطلع المواطن العراقي على الانجازات المتوقعة من الحكومة , نريد ان نسمع ارقام و نرى مؤشرات دقيقة حتى لو كانت متواضعة.
هناك بعض المؤشرات السريعة التي يمكن ان نثبتها هنا بمناسبة مرور شهر على استلام الحكومة الحالية لمسؤولياتها :
1- الوزراء الكورد لم يستلموا مسؤولياتهم لغاية الان.
2- تم احالة عدد من القيادات العسكرية على التقاعد و تم حل مكتب القائد العام للقوات المسلحة , ولم يتم اختيار وزراء الدفاع و الداخلية حتى الان .
4- ما زال قانون الموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2014 في عهدة الحكومة الاتحادية ولم يرسل الى البرلمان .
5- ما زال النظام الداخلي لمجلس الوزراء في طور الاعداد.

اما البرلمان الاتحادي و هو الشريك الاساسي للحكومة الاتحادية في حكم و قيادة البلد فانه لغاية الان لم يستطع ان يشرع قانون واحد بل لم يستطع حتى الان الاتفاق على اختيار رؤساء اللجان البرلمانية .
المؤشرات التي ذكرتها غير مشجعة و دون مستوى الطموح و لكن نقول ان مدة شهر واحد غير كافية للوصول الى تقييم منصف و موضوعي لهذه الحكومة التي ورثت تركة ضخمة من المشاكل و لكن ايضا من المهم ان ندرك ان الوقت مورد نادر و ناضب و لا يمكن تعويضه لذا يجب استثمار كل ثانية والا تكون خسارتها لا تعوض ابدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...